أعلنت الحكومة ممثلة فى وزارة الآثار، عن قرب الانتهاء من مشروع تطوير هضبة الأهرام، حيث إنه تم استكمال الأعمال الإنشائية بالكامل، ولا تتبقى سوى الأعمال الخدمية البسيطة، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن المشروع الكبير.
 

س/  ما هو مشروع تطوير هضبة الأهرام؟

لتطوير هضبة أهرامات الجيزة، وتوفير الخدمات للزائرين بشكل أفضل، مع تطوير منظومة الإضاءة والتأمين الإلكترونى، ما يعمل على استعادة المنطقة الأثرية لرونقها، بما يليق بالحضارة المصرية القديمة.
 

ما هو الغرض من المشروع؟.

عمل تنسيق وتنظيم على جميع السيارات والمركبات والحافلات والعناصر البنائية للأنشطة الخدمية السياحية والإدارية والترفيهية مع توفير اللافتات الإرشادية، وعمل مسار خاص للزوار، بحيث يكون هناك مركز واحد للزوار كمنطقة انتقالية ويكون الوصول إليه من المدخل الجديد من طريق القاهرة الفيوم على مساحة حوالى 4000 متر مربع، يتكون من منطقة الدخول التى تحتوى على ساحة الدخول ومنافذ بيع التذاكر.
 

ما هى الخدمات التى سيقدمها الجمهور؟

قاعة عرض سينمائى وقاعة عرض متحفى ومكتبة وكذلك إدارة المبنى وخدمات الزوار، كما يحتوى على مساحة 500 متر مربع مخصصة للاستخدام بزارات وكافيتريا وأنشطة لتحصيل إرادات لزيادة دخل وزارة الآثار وزيادة الدخل القومى، منطقة التريض وركوب الخيل ومنطقة السوق مخصصة بالمخطط فى النطاق الثالث الخارجى للمنطقة على مسافة آمنة بعيدًا عن النطاق الأثرى ومجاله المباشر ومفصولة بالسياج الأمنى.
 

كيف ستكون عملية التنقل داخل منطقة الأهرام؟

يطرق الزوار سياراتهم الخاصة فى الخارج، فى منطقة محددة للسيارات، على أن يكون هناك سيارات كهربة خاصة بنقل الزوار، و تم تحديد مسار للزيارة داخل المنطقة الأثرية يتكون من ٧ محطات، تبدأ من مركز الزوار ثم منطقة البانوراما ومنطقة الأهرامات الثلاثة، ثم الجبانة الغربية، حيث مقابر كبار رجال الدولة والموظفين خلال عصر الدولة القديمة، ثم مراكب الشمس، انتهاءً بزيارة تمثال أبوالهول.
 

ما هى تكلفة المشروع؟

تكلف مشروع تطوير هضبة الأهرام، ما يقرب من ٤٠٠ مليون جنيه، تم توفيرها على مرحلتين.
 

متى يتم افتتاح المشروع؟

المشروع ينتهى خلال منتصف يوليو المقبل، على أن يكون جاهز بعدها للافتتاح، على يحدد موعد الافتتاح الرسمى لاحقا.